الحمل والشعر

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

الحمل والشعر

تزداد شكوى المرأة من المشاكل التي يتعرض لها الشعر أثناء الحمل خاصة إذا كانت التغيرات غير إيجابية، مثل جفاف الشعر وتقصفه أو سقوطه بغزارة، وربما إصابته بالقشرة، ولهذا يحتاج الشعر إلى عناية خاصة أثناء الحمل للمرأة فقط.
جفاف الشعر
قد يؤدي سوء التغذية أو نقص الفيتامينات والمعادن إلى جفاف الشعر مما يجعله فاقداً للحيوية والبريق وتتقصف أطرافه، وقد يرجع جفاف الشعر إلى ضعف نشاط الغدد الدهنية بفروة الرأس، أو نتيجة الإساءة إليه بتعرضه للصبغات والحرارة سواء عن طريق مكواة الشعر أو السيشوار أو أشعة الشمس، ولعلاج هذا الجفاف الذي يصيب الشعر يجب علاج السبب المؤدي لجفافه، فإن كان من الناحية الغذائية فيجب الاهتمام بالغذاء وخاصة الفيتامينات والحديد والزنك والكبريت، ويمكن اتباع النصائح التالية للعناية بالشعر الجاف:

 

عند غسل الشعر يفضل استخدام شامبو يحتوي على البيض أو زيت الزيتون، مع مراعاة تجنب الماء الساخن والصابون القلوي.

 

يمكن عمل حمام زيت عن طريق تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية باستخدام زيت الخروع أو زيت الذرة أو الزيتون، ويلف الشعر بعد ذلك بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيداً بالماء.

 

تقصف الشعر

إذا كان الشعر جافاً بنسبة عالية فسوف يظهر التقصف بأطراف الشعر، ولعلاج هذه المشكلة يتم علاج جفاف الشعر أولاً، ويفيد في ذلك استخدام الشامبو الخاص بالشعر المقصف مع قص أطرافه، ولكن لا تقصيه بنفسك واستعيني بخبيرة.

 

سقوط الشعر

تكثر ظاهرة سقوط الشعر في فترة الحمل، وربما تمتد إلى ما بعد الولادة، فهناك العديد فهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى سقوط الشعر أثناء الحمل، ومنها: ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، أو نقص العناصر الهامة مثل الزنك كنتيجة لسوء التغذية، وكذلك قد يكون ناتجاً عن الحالة النفسية المتقلبة لدى الحامل، ولكن لا داعي للقلق، فغالباً ما ينتهي سقوط الشعر بعد فترة الحمل وربما بعد مدة الإرضاع، وهناك بعض العوامل التي تقلل من هذه الظاهرة وتحافظ على الشعر من التساقط منها:

عصير البصل يقوي الشعر ويمنع سقوطه، فيستخدم عصير بصلتين ويتم دعك فروة الرأس به جيداً قبل غسل الشعر بساعتين مع لف الشعر بفوطة دافئة.

 

يمكن استخدام مغلي أوراق الورد البلدي في نصف لتر ماء، وتدهن به فروة الرأس والشعر وجذوره، وهذا يمنع سقوط الشعر ويساعد الشعر المتساقط على النمو.

 

يمكن استخدام زيت الخروع مرة أسبوعياً مع تركه لمدة ساعتين، ثم يغسل بصابون الزيتون .. وعند غسل الشعر يفضل إضافة قليل من عصير الليمون في ماء الشطف.

Add comment

Security code

Refresh

المزيد من المقالات