العناية بسلامة الأسنان

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

الأسنان ومتاعبها

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات التي تتعرض فيها الأسنان للضعف والتسوس وأمراض اللثة، ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية وشدة حاجة الجنين للكالسيوم الذي قد يستمده من جسد الأم إن لم تأخذ ما يكفي حاجتها وحاجة الجنين من الكالسيوم.
العناية بالأسنان وسلامتها:
غالباً لا تستطيع الأم عند إصابة اللثة أو الأسنان تناول المسكنات أو المضادات الحيوية أو التدخل الجراحي، وذلك للحفاظ على سلامة الجنين، ولذلك يجب عمل الآتي:
الوقاية من البداية بسد حاجات الأم من الكالسيوم التي تكفيها وجنينها للمرأة فقط.

 

الاكتشاف المبكر لأي ضرر يصيب الأسنان، وذلك عن طريق الفحص الدوري، والذي يمكن من خلاله تفادي الأضرار التي تصيب اللثة والأسنان وعلاجها.

 

يمكن إزالة صفرة الأسنان بإجراء عملية تنظيف بسيطة لا تؤثر على الحمل، وتحفظ الأسنان بيضاء.

 

يجب التخلص من بقايا الطعام وخاصة المواد السكرية حتى لا تؤدي البكتريا إلى تآكل الأسنان.

 

يجب تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون، مع مراعاة أن تكون الفرشاة لينة والمعجون يحتوي على النعناع المركز لتقليل غثيان الصباح الذي تشعر به الحامل في البداية، ويمكن استعمال السواك المطهر.

 

يمكن استخدام عصير الليمون على فرشاة أو قطعة قطن لتبييض الأسنان، كما أن كثرة تناول الفراولة له دور فعال في بياض الأسنان، أما التفاح والجزر فيزيدان من صلابتها.

 

جمال الأظافر

لا تسلم الأظافر من التغيرات التي تحدث للجسم أثناء الحمل، فقد تصاب بالضعف والتشقق، وغالباً ما يؤثر الغذاء على صحة الأظافر، فكلما كان الغذاء صحياً وغنياً بالفيتامينات خاصة فيتامين (أ)، (ب) المركب والحديد والزنك، والكالسيوم والبروتين، كلما كانت الأظافر قوية صلبة يزداد جمالها، كما أن هناك بعض النصائح الخاصة بها وهي:

عند تنظيف الأظافر يفضل عدم استخدام مقص الأظافر والمبرد المعدني، بل يتم اللجوء إلى المبرد الإلكتروني وهو متوفر في الصيدليات والمحلات الخاصة بأدوات التجميل.

 

يتم تجميل الأظافر بعد تنظيفها في ماء ومنظف لمدة دقيقة حتى تلين اللحميات الزائدة حول أطراف الأصابع فيسهل إزالتها، ولكي تتحلل الأوساخ المترسبة فوق الأظافر وتحتها.

 

يفضل ارتداء قفاز جلد عند القيام بالأعمال المنزلية، وتجفيف الأظافر باستمرار.

 

يمكن دهان الأظافر بزيت الخروع يومياً قبل النوم لإكسابها الصلابة المطلوبة.

Add comment

Security code

Refresh

المزيد من المقالات