علاج قشر الشعر

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

قشر الشعر

يبرز قشر الشعر خاصة مع الشعر الدهني كنتيجة لزيادة إفراز الدهون بفروة الرأس، وقد يزداد نشاط الغدد الدهنية للتغير في الحالة الهرمونية للجسم، ويزداد القشر في الشعر أيضاً لعوامل خارجية منها: تناول الأطعمة الحريفة والساخنة جداً، أو تمشيط الشعر بعنف، كما يلعب القلق والتوتر دوره في زيادة الحالة، وللتخلص من قشر الشعر يمكن اتباع الآتي:
يتم مزج كوب من خل التفاح مع مفروم ثلاثة رؤوس ثوم وتعبئتها في زجاجة وتركها في الشمس لمدة أسبوع، ثم يدلك الرأس بها لمدة أسبوع، وبعد زوال القشرة يجب دهان فروة الرأس بزيت الزيتون لمدة أسبوع آخر.
متاعب الثدي

 

من الدلائل الهامة على حدوث الحمل التغيرات التي تحدث في الثدي، حيث يصبح في البداية ممتلئاً ثم يزداد حجمه وتبرز الحلمة، كما يتغير لون الهالة إلى اللون البني القاتم المائل إلى السواد، وتبرز بعض النتوءات الصغيرة، وهي غدد دهنية تظهر بعض الأوردة الزرقاء الظاهرة على الجلد، ثم تظهر مشكلة ترهل الثدي، وكل هذه المشاكل تؤثر في المرأة وتجعلها في قلق دائم بشأن عودة جمال ثديها إلى ما كان عليه للمرأة فقط، ولكي تطمئن الحامل يجب أن تدرك أن كل تلك الأمور طبيعية، وأن الثدي يعود إلى حالته الأولى بعد الولادة أو بعد الرضاعة ولكن مع الاهتمام الكافي واتباع التعاليم الآتية:

 

تعليمات هامة لجمال الثدي:

للوقاية من تهدل الثدي يجب دلكه أثناء الحمل بكريم يحتوي على الفيتامينات بعد استشارة الطبيب، وذلك للمحافظة على مرونة بشرة الثدي.

 

يجب استعمال مشد الثدي (السوتيان) لتخفيف العبء عن عضلاته ومساعدته على الاحتفاظ بوضعه الطبيعي، ولكن يجب ألا نضغط عليه أو نتركه بلا ضغط مع مراعاة تغير شد الثدي حسب زيادة حجمه أثناء فترة الحمل وبعد الولادة.

 

يمكن توجيه مياه الصنبور إلى منطقة الثدي دون باقي الجسم لمساعدته على استعادة شكله الطبيعي بسهولة وسرعة ثم يتم دلكه بدهان مقو.

 

لتجنب التشققات التي تحدث لحلمة الثدي أثناء الرضاعة يجب تحضير الثدي للرضاعة بدءاً من الشهر السادس عن طريق غسل الحلمة وتجفيفها جيداً ثم دلكها بزبدة الكاكاو.

 

لتطرية الثديين يتم إضافة الجليسرين وماء الورد عند شطفهما.

 

الاهتمام بالصحة والغذاء شيء مهم جداً لجمال الثدي، وخاصة الفيتامينات التي تعمل على تماسك بناء الثدي والاحتفاظ بهيئته (الكولاجين).. وهي فيتامين (ج)، (ب6) والزنك.

 

جمال الإرضاع

يزداد حجم الثدي بشكل ملاحظ بعد الولادة وذلك لزيادة نشاط الغدد وامتلاء الثدي باللبن، وعند الرضاعة الطبيعية إذا تم الاعتناء الجيد بالثدي بعد الوضع فإنه سرعان ما يعود إلى وضعه الطبيعي، حيث أن كل الخطوط التي ظهرت به تبدأ في التحول إلى اللون الأبيض، ثم تبدأ في الزوال.. ولكن كثيراً ما تشكو الأم من ترهل الثدي مع الرضاعة، والإرضاع وحده لا يعد سبباً في الارتخاء ولكن الإهمال هو السبب الأساسي، ولعلاج ذلك يتم اتباع التعليمات السابقة مع ممارسة الرياضة.

Add comment

Security code

Refresh

المزيد من المقالات